اتفاق للتعاون في مجال الطاقة النووية المدنية بين روسيا والسودان .
نشر بتاريخ:
سوتشي 25 نوفمبر 2017 (وال)-اعلن السودان وروسيا انهما وقعا اتفاقا
للتعاون في القطاع النووي المدني في اطار زيارة الرئيس السوداني عمر
البشير الذي استقبله يوم الجمعة رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف.
ووقعت الاتفاق المؤسسة الروسية العامة للطاقة الذرية (روساتوم) ووزير
الموارد المائية والري والكهرباء السوداني "معتز موسى" في منتجع "سوتشي"
الروسي على البحر الاسود .
وقالت "روساتوم" في بيان ان "هذا الاتفاق سيكون نقطة انطلاق حوار نشيط
بين البلدين في المجال النووي وسيسمح بالانتقال الى انجاز مشاريع ملموسة
للتعاون عمليا" من بينها انشاء بنى تحتية للطاقة النووية المدنية وتأهيل
خبراء كما سيسمح الاتفاق ايضا بدراسة "امكانية بناء مركز للعلوم
والتقنيات النووية ومحطة نووية على الاراضي السودانية".
وكان البشير قد بدأ يوم الخميس الماضي زيارة هي الاولى له الى روسيا .
ويذكر ان الرئيس السوداني عمرالبشير مستهدف بمذكرتي توقيف دوليتين
صادرتين عن المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم
حرب وإبادة في إقليم دارفور في غرب السودان .